الشيخ محمد المجذوب بن قمر الدين

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 12:59 مساءً
الشيخ محمد المجذوب بن قمر الدين

الشيخ محمد المجذوب بن الفقيه قمر الدين ابن الفقيه حمد بن الفقيه محمد المجذوب بن الفقيه على الشهير بابي دامع بن الفقيه حمد المجذوب مؤسس الدامر “ضامن الدامر ” بن الفقيه عبد الله الشهير براجل درو بن الفقيه محمد ابن الحاج عيسي بن قنديل ابن حمد بن عبد العال بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمد اليماني بن ابراهيم( جعل) بن ادريس بن يمن الخزرجي نسبه الى امه من الخزرج بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري نسبه الى امه من حمير بن سعد الانصاري نسبه الى امه من الأنصار بن الفضل بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عم سيد الناس صلى الله عليه وسلم .

مولده المبارك:
كانت ولادته في رجب عام 1210هـ بمدينة المتمة حاضرة الجعليين
نشأته وتعليمه :
نشأ في بيت علم وولاية ولقد لاحظته عيون العناية منذ نشأته الى انه تكمل وصار سيد ذوي العرفان فكان وجهه يتوقد ذكاء ونوراً ولسانه مصوناً فلا ينطق ولا يقول زوراً وقلبه يقظاناً نير البصيرة وكان منذ صغره يتشوق للأمور العلية وتربى وترعرع في كنف والده الفقيه قمر الدين وجده الفقيه حمد علي الشأن وأعمامه اولئك الأقمار الذين لاينكر فضلهم كالولي الفقيه عبد الله النقر وغيره من ابناء الفقيه حمد الذين لايختلف في ولايتهم اثنان حفظ كتاب الله العزيز الحكيم ولم يتجاوز التاسعة من عمره وتعلم مايجب تعلمه من علوم الدين والتى اشتهرت الدامر بها وقد اجازه في التدريس شيخه وابن عمه الفقيه العلامة محمد الازرق الذى استوطن فيما بعد بالقضارف وهو جد الازارقة هناك ونفع الله بعلومه كثيرا من العلماء الاعلام

تصوفه وسلوكه :
المعلوم أن طريقة آبائه الكرام هي طريقة السادة الشاذلية وقد وقع له بها السند عنهم فقد أخذها سيدي الشيخ محمد المجذوب عن والده الفقيه قمر الدين عن والده الفقيه حمد عن والده الفقيه محمد المجذوب عن والده الفقيه على الشهير بابي دامع عن والده الفقيه حمد المجذوب عن سيدي علي الداراوي عن سيدى محمد بن ناصر الدرعى عن سيدى عبد الله بن الحسين الرقى عن سيدى احمد بن على الحاجى عن سيدى ابى القاسم الغازى عن سيدى على بن عبد الله السجلماسى عن سيدى احمد بن يوسف الراشدى عن سيدى احمد بن زروق البرنسى عن سيدى احمد بن عقبة عن سيدى عبد الكبير الحضرمى عن سيدى على وفا عن والده سيدى محمد بحر الصفا عن سيدى شرف الدين بن باخلا السكندرى عن سيدنا بن عطاء الله ومولانا ياقوت العرش عن سيدى ابى العباس المرسى عن سيدى ابى الحسن الشاذلى عن سيدى عبد السلام بن بشيش الوزانى عن سيدى عبد الرحمن المدنى عن سيدى عبد الله التنائرى عن سيدى أبى بكر الشبلى عن سيدى محمد الجنيد البغدادى عن سيدى السرى السقطى عن سيدى معروف الكرخى عن سيدى داوود الطائى عن سيدى حبيب الله العجمى عن سيدى الحسن البصرى عن سيدنا الحسن سبط نبينا الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن والده الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كما له سنده الأعلى عن شيخه إبراهيم السويدي العراقي الشاذلي نزيل المدينة المنورة عندما التقاه مدة إقامته بها . وقد امتدت تلك الإقامة المباركة لمدة سبع سنوات كما ورد في مناقبه ( الوسيلة إلى المطلوب ) .
و أخذ عن الإمام السيد محمد عثمان الميرغني ( الختم ) طريقته الختمية كما ذكر ذلك صاحب كتاب ( الإبانة النورية ) ثم عاد منها إلى الشاذلية مشرب آبائه الأول وقد كان إنتقاله بإذن من الحضرة النبوية كما ذكر ذلك كاتب الشونة في ( مخطوطه ) , و رافق الإمام الختم إلى مكة المكرمة حيث التقى بشيخه الإمام السيد أحمد بن إدريس الفأسي إبان إقامته بها .

مؤلفاته :
النور الساطع في مولد النبي الشافع
اللالئ الزاهرات في مولد صاحب المعجزات الباهرات
النفحات الليلية في مولد خير البرية
العقد المنظم في مولد النبي المكرم
سر المدد والشهود
ديوان المجذوب
رسالة المنسك الابهج في مشاعر العمرة والحج
رسالة “الحزن والقبض”
“بغية المريد السالك”
“الوريقات النافعة”
“رسالة في مصطلح الحديث” هدية المبتدئين
“المعجم الوجيز من احاديث الرسول العزيز”
” شرح الشمائل الترمذية” تسهيل التناول
قرة أعين الإخوان الصادقين
الواردات الوهبية
“رسالة السنة المحمدية في بيان القواعد الدينية”
“رسالة العقد الاسنى”
“رسالة المظاهر الابليسية”
“رسالة شمس نهار التجلي” ،
أقوال العارفين فيه :
“إنى أجد في الذكر ما لا أجده في كلام الناس وأجد في كلام الشيخ المجذوب زيادة لم أجدها في الذكر” – السيد أحمد بن إدريس –
“لو يعلم الناس ما في المجذوب لتركوا جميع الصالحين القريب والبعيد وأتوا إلى بابه لحاله من الكرامة والمنزلة عند الله” !! . – السيد أحمد بن إدريس –
“كنت مقدماً علي الشيخ المجذوب في الحضرة بسبع سنين لكوني أكبر منه سناً فلما دخل الشيخ المجذوب الحضرة سبق جميع من تقدمه من الأولياء حساً ومعنى وصاروا لايتفقون على أمر إلا إذا استشاروه” . – الشيخ أسماعيل الولي
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع الرسمي لحكومة ولاية نهر النيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.